الاستاذ محمد سيف الدين في حوار مفتوح مع زوار (مكسرات)

محمد سيف
محمد سيف

اسعدنا كثيرا ان يكون ضيف (مكسرات) هو الاستاذ محمد سيف رئيس تحرير الاهرام الرياضى والكاتب والناقد الكبير ، وقد وعدنا الكاتب الكبير بالرد على كل اسئله زوار الموقع بكل صدق معهود عنه ، ووفى بوعده معنا .

– نحيط علم زوارنا ان هناك عدد كبير من الاسئله تم حجبها لسبب واحد فقط هو التكرار ، فاعتقد ان سؤال واحد مثلا عن احداث ام درمان اناب عن اكثر من 60 سؤال تلقاه كاتبنا الكبير عن نفس الموضوع .

– نكرر الشكر لاستاذنا الكبير محمد سيف وننشر نص الاسئله والاجابات كما حررها الاستاذ سيف بقلمه .

لماذا لاتقوم بتقديم برنامج على غرار برنامج الاستاذ إبراهيم حجازى “دائرة الضوء”.. ولماذا لا تظهر باستمرار على قناة مودرن ؟

–     أنا متعاقد مع قناة مودرن.. وتقديم البرامج فى القناة يخضع لمعايير معينة أهمها التكامل بين البرامج بحيث يحصل المشاهد فى النهاية على وجبة متكاملة ومنوعة .. وحاليا أقوم بتقديم برنامج اسبوعى “لحظة من فضلك”..أما عن الظهور فى القناة فيكفى الظهور فى الاستوديو التحليلى من خلال برنامج “ستاد مصر” وبرنامج”حصاد الاسبوع” وحاليا”ستاد أفريقيا” بالاضافة إلى البرنامج الخاص بى وأعتقد أن هذا يكفى جدأ .

  • ياريت تكون هناك مساحة لمكالمات المشاهدين فى برنامجك .. وياريت تستضيف الكابتن حسام حسن ؟

أعتقد أن ذلك صعب لعدة أسباب أولها أن غالبية البرامج الأخرى تفتح المجال وتعطى الفرصة لمداخلات المشاهدين وتواصلهم مع القناة،وثانيها أن مدة برنامجى لاتزيد عن الساعة والفقرات كثيرة وأحيانا يمضى الوقت دون أن أناقش كل الفقرات التى أعددتها للحلقة،وثالثها وهو الأهم أن غالبية المكالمات تستهلك الوقت فى التحيات والسلامات والخوض فى موضوع أخر غير المثار فى الحلقة وكما قلت وقت البرنامج محدود، ولكن قريبا سيكون هناك تواصل مع المشاهد من خلال الرسائل القصيرة وسأرد عليها شرط أن تتسم بالموضوعية والنقاش الجاد حتى لو اختلف صاحبها معى فى الرأى.. اما بالنسبة لنوعية الضيوف فكما ترى أن النجوم الكبار والمشهورين يستحوذون على كل البرامج وتكاد ترى بعضهم أكثر من مرة فى اليوم الواحد من خلال البرامج المنتشرة  والتى تتنافس على جذب هؤلاء النجوم.. أما أنا فقد حرصت على أن تكون لى رسالة مختلفة بمنح الفرصة لنجوم مظلومة لا تحصل على حقها الكافى فى أن يراها الجمهور ويستمع اليها ويتعرف عليها عن قرب ونجوم بعيدين عن الأنظار..هذا حقهم وهذا هو دورنا فى الإعلام .. ولذك استضفت الحكم فهيم عمر ووائل رياض نجم الجونة وأحمد دويدار لاعب اتحاد الشرطة وفى الطريق كل نجوم فرق الدورى البعيدين عن الأضواء والحمد لله فقد لقيت هذه الفكرة استحسان المشاهدين .

  • ياريت يكون برنامجك مرتين أو ثلاثة أسبوعيا ؟

— المهم أن يكتب الله له النجاح وهو فى بدايته وهذا يتوقف على رأى المشاهدين وتقبلهم للبرنامج وهدفه ورسالته الإعلامية التى أحاول أن تكون رسالة هادفة لا اسفاف فيها ولا خروج عن التقاليد والاعراف وتحترم فكر المشاهد وعقله وأن تكون كل الرسالة موجهة إلى المشاهدين وليس للمنافسين أو المختلفين معى فى الرأى أو لتصفية حسابات أو تحقيق مصالح شخصية  .

  • ايه رأيك فى الألفاظ التى يقولها مدحت شلبى وتريقته على أى حد يختلف معاه ؟

– الكابتن مدحت له كاريزما خاصة تجعله قريبا من المشاهدين ويتميز بتعليقاته وقفشاته التى يلقى معظمها قبولا ويتم استخدامها فيما بعد مثل عبارة “بيبو وبشير” .. وربما خرجت منه ألفاظا لم تعجب البعض وأعتقد أنه لا يقصدها وعموما المتلقى يستطيع أن يميز بين التعليقات العفوية والساخرة وغيرها من التعليقات التى تحمل اسفافا أو تريقة على الأخرين وبالتالى إما أن يظل حريصا على متابعة مقدم البرنامج  أو يتجاهله ويذهب إلى أخر والبرامج أصبحت كثيرة ومنوعة وكل مشاهد حر فى متابعة مايروق له!

ماهو سر أن الأهرام يوم الجمعة وخصوصا صفحات الرياضة أصبحت اعلانات داخلها كام خبر رياضى ؟

– المسألة تخضع للاعلانات التى أصبحت للأسف لها الأولوية على حساب المادة التحريرية رغم أنه من المفروض أن تكون نسبة الاعلانات فى الصفحة حوالى 30% فقط والباقى للمادة التحريرية وهذا لايحدث لأنه كما قلت الإعلان أصبح هو السيد والحاكم بأمره !


  • ممكن تسيب الأهرام فى يوم مثل الكابتن حسن المستكاوى ؟

– وليه لأ ؟.. لو وجدت عرضا مناسبا يجعلنى أكثر قدرة على تقديم كل أفكارى وطموحاتى الإعلامية بحرية وبالشكل الذى أتصوره مع توافر الامكانات .

  • هو انت بتكتب فى أى مكان أخر غير الأهرام .. وليه مقالاتك مش بتنزل على النت ؟

— أكتب فقط مقال اسبوعى فى مجلة الأهرام الرياضى ، ومقال أخر فى الأهرام يوم الجمعة .. وهذا يكفى !.. ومقال الجمعة يتم نشره على النت من خلال الموقع الالكترونى لصحيفة الأهرام .

  • انت أهلاوى ولا زملكاوى ياكابتن ؟

– أنا انتمائى الأول والأخر لقلمى وكلمتى .. والكلمة والقلم المفروض أنهما رأس حربة الموضوعية والصدق والامانة والاحترام حتى لو اختلفت الأراء وحتى لو كنت على غير صواب .. ولا تنسى أن الله سبحانه وتعالى سيحاسبنا على الكلمة التى ربما ترفعنا إلى أعلى عليين أو تهوى بنا سبعين خريفا فى النار والعياذ بالله .

  • انت ياكابتن زملكاوى وكلنا عارفين .. ليه مش بتقف جنب الزمالك فى محنته وليه متمسكش قناة الزمالك عند إنطلاقها وهل توافق علو عرضوا عليك ؟

– عندى قناعة – ربما تكون خطأ – أن الصحفى يجب ألا يعمل فى أى مجال يرتبط بالأندية والاتحادات سواء صحف أو قنوات أو لجان إعلامية .. وإذا أراد ذلك فعليه أن يترك عمله الأساسى الذى من المفترض أن يكون فيه حياديا وأن يعلن انتمائه صراحة ويذهب للعمل حيث يريد .. وبالتالى لو عرض على الزمالك رئاسة قناته الفضائية عند إنطلاقها فسوف أعتذر بكل ادب كما فعلت عندما عرضوا علىً مجلة النادى .. ومين عارف ربما تتغير قناعاتى مستقبلا وأكتشف أننى كنت مخطئا فيما كنت أؤمن به وأسير عليه !.. لكن حتى هذه اللحظة أنا متمسك بقناعاتى والباقى من العمر ليس بأكثر مما فات وأدعوا الله أن أظل هكذا وأسأله حسن الختام .

  • فى رأيك ماالسبب فى عدم تاهلنا لكأس العالم ؟

–     السبب الرئيسى هو الاستهتار وخسارة نقطتى مباراة زامبيا فى القاهرة بالتعادل معها .. وهذه عادتنا نفيق متأخرين ونحاول اللحاق بالقطار بعد أن يطلق صفارته وينطلق !

*هل أصبح مستوى المنتخب فى انحدار عما كان من قبل بتلك القائمة التى اختارها الجهاز الفنى .. وما رأيك فى استبعاد ميدو وحازم امام ؟

— المفروض أن الكابتن حسن شحاتة اختار من اللاعبين من يرى انهم الأقدر على تنفيذ أفكاره.. وبالتالى المستوى لا علاقة له بأسماء المختارين بقدر علاقته بقدرتهم على العطاء وبذل المجهود والتحلى بالروح القتالية والرغبة فى صناعة مجد جديد، هذه الأمور قد تجدها عند لاعب جديد على التشكيل ولا تجدها عند لاعب قديم .. ووجهة نظرى الشخصية أن استبعاد ميدو لأسباب ليست فنية وتتعلق بعلاقة الكابتن شحاتة باللاعب منذ أحداث بطولة 2006 ، أما حازم امام فقد كان يستحق البقاء .

  • تفتكر ايه اخر حدود المنتخب فى أنجولا ؟

أمنياتى ودعواتى ان يستمر إلى النهاية .. لكن الظروف هذه المرة صعبة فنيا ولذلك ربما يكون دور الثمانية هو أخر المشوار ولكن لو تخطى هذا الدور فربما يمضى بروح الحماس إلى النهائى !

  • ايه رأيك فى اللى حصل بعد مباراة أم درمان .. وتفتكر الموضوع نام ليه ؟

– ماحدث هو بلطجة بكل معنى الكلمة .. والموضوع نام بتعليمات من وزارة الخارجية !!

  • مين فى رأيك أحسن فريق ولاعب فى 2009 ؟

–    للأسف لا يوجد فريق استطاع أن يحافظ على مستواه ويقدم الكرة الجميلة والمستوى الفنى العالى على مدى العام من الدورالثانى للموسم الماضى وحتى نهاية الدور الاول للموسم الحالى .. اما أحسن لاعب ففى رأى المتواضع أنه وائل جمعة وكذلك أحمد حسن .

  • حظى وحش أننى لم ادرس إعلام وعايز أشتغل فى الصحافة وعايزك تكتشفنى ؟

–  رغم أننى خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة ومتحيز لكل من هو خريج هذه الكلية إلا أنه ليس شرطأ أن تكون من خريجى الإعلام لكى تعمل فى هذا المجال فالمهم الموهبة والرغبة والطوح والاصرار وبشرط أن تقرأ كثيرا وأن تطلع على الكتب الإعلامية المتخصصة .. وهناك نجوم متميزة فى الإعلام من خريجى كليات مختلفة .. وممكن الاستاذ أيمن مدير الموقع يكتشفك من خلال اتاحة الفرصة لك.

أخيرا:

شكرا لكم جميعا على التواصل .. وشكراً للاستاذ أيمن وكل الزملاء فى الموقع الذين منحونى شرف التواصل معكم واتمنى أن أكون قد وفقت فى الاجابات ويعلم الله أنها كانت صادقة لم تغلفها الدبلوماسية ولم يخالطها الاصطناع ..وإن كان هناك توفيق فى الاجابات فهو من الله وإن كان هناك نقص أو تقصير فمن وسوسة الشيطان اعاذنى الله وأياكم منه .. ولكم تحياتى واتركم فى رعاية الله وعنايته .

رئيس التحرير

رئيس تحرير موقع مكسرات

اترك رد