ساويرس يعلن تأسيس حزب “علماني”

أعلن حزب “المصريين الأحرار” العلماني، الذي يتزعمه الملياردير المصري النصراني نجيب ساويرس، الأربعاء، تأسيسه رسميًا بعد حصوله على موافقة لجنة شؤون الأحزاب.

وقال هاني سري الدين، عضو المكتب السياسي في الحزب، خلال احتفال بإعلان تأسيس حزبه في أحد فنادق القاهرة: “نعلن اليوم ـ رسميًا ـ تأسيس حزب المصريين الأحرار كحزب سياسي رسمي، له شخصيته الاعتبارية، ويسعى لبناء مصر حديثة ترتقي للمكانة التي تليق بها”.

وأوضح محمد حامد، وهو عضو في المكتب السياسي للحزب أيضًا، أنَّ حزبه “العلماني يرى مصر جديرة بنظام حكم مدني يعتمد على المواطنة، فنحن نؤمن بمدنية الدولة ما يعني احترام جميع الأديان والمقدسات الدينية. ومع هذه القناعة فإنَّ الدولة المدنية عندنا تؤمن بحتمية الفصل بين شؤون إدارة البلاد وشؤون الدين”.

وأضاف حامد، الذي قدر عدد أعضاء الحزب بـ65 ألفًا: “بالتالي لا نقبل أن يتكلم أحد باسم الدين فيعرض أفكاره وبرامجه على أنها مقدسة، وأن من يختلف معها يختلف مع الدين، ويُعلن نفسه وصيًا على الناس، فيفرض عليهم فهمه للدين”، وتابع: “نُصِرُ على خوض الانتخابات على 50% من المقاعد على الأقل”.

ويتهم العديد من المحللين في مصر، حزب المصريين الأحرار بأنَّه أُقيم على أنقاض الحزب الوطني المنحل، نظرًا لكونه يضم غالبية أتباع الحزب المنحل، هذا غير العلاقة الوطيدة التي كانت تربط ساويرس بالرئيس المخلوع حسني مبارك ونظامه.

وكان ساويرس قد تعرض لموجة غضبٍ عارمة بين المصريين بعد نشره صورة لـ”ميكي ماوس” بلحية وجلابية وعمامة وصورة لحبيبته “ميني” بالنقاب، في إساءة واضحة للمسلمين والإسلام.

مازن

نائب رئيس تحرير موقع مكسرات

اترك رد