مكة المكرمة تشهد تعامد القمر على الكعبة المشرفة فجر الأحد، رؤية كوكب المشترى والمريخ بالعين المجردة


تشهد مكة المكرمة فجر غد الأحد وقوع القمر فى نقطة التعامد على الكعبة المشرفة.

وذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الحسابات الفلكية لحركة القمر حول الأرض أظهرت أن القمر سيبلغ ميله عرض مكة ويتوسط خط زوالها “التعامد” عند الساعة4.09.23 فجرا، بالتوقيت المحلى 1.09.23 صباحا بتوقيت جرينتش، حيث سيكون وجه القمر مضاء بنسبة 73% وهو فى طور الإحدداب المتناقص قبل آذان الفجر فى المسجد الحرام بـ 44 دقيقة.

وأشارت الجمعية إلى أن لحظة التعامد سيرصد فى قبة السماء اثنان من الكواكب المشاهدة بالعين المجردة، ألا وهى (كوكب المشترى) إلى جانب القمر، حيث يظهر على هيئة نجم أبيض فى غاية البريق واللمعان، إلى جانب (المريخ) الذى يمكن مشاهدته فى الأفق الشرقى وهو بلون أحمر دام.

ويحاط القمر بمجموعة من النجوم اللامعة، وهى العيوق والدبران ومنكب الجوزاء ورجل الجبار، إضافة إلى نجوم الثريا وهذه جميعا مشاهدة أيضا بالعين المجردة.

ويستفاد من ظاهرة التعامد للقاطنين فى دول الخليج العربى والمنطقة العربية والعالم فى معرفة اتجاه القبلة بطريقة سهلة بالنظر إلى القمر فى لحظة التعامد فذلك الاتجاه هو اتجاه القبلة، أما سكان مكة المكرمة سيشاهدون القمر فى منتصف السماء فوق رؤوسهم تماما.

يذكر أن الجمعية الفلكية بجدة من أشهر الجمعيات المتخصصة فى العالم وتضم عددا كبيرا من علماء الفلك وتستعين بأحدث الأجهزة التقنية فى تتبع حركة النجوم والكواكب والشمس والقمر.

محررة مكسرات

محررة في موقع مكسرات

اترك رد