الصليب الاحمر يعرض وساطة في صفقة الجندي الاسرائيلي شاليط

-

جنيف (رويترز) – قال متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الخميس ان اللجنة عرضت القيام بدور وسيط محايد في صفقة مبادلة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط بسجناء فلسطينيين وتجري محادثات مع كل من اسرائيل وحركة حماس.

وقال المتحدث ماركال ايزارد لرويترز ردا على استفسار “نجري محادثات مع كلا الجانبين بشأن عرضنا. عرضنا خدماتنا كوسيط محايد بالنسبة للجانبين.”

وأضاف “ستقوم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بدور وسيط محايد اذا وافق الطرفان على طلب الاستعانة بالخدمات الانسانية للمنظمة لتسهيل نقل السجناء المفرج عنهم.”

وتوصلت اسرائيل وحركة حماس الى اتفاق تم التوصل اليه بوساطة مصرية وألمانية لمبادلة أكثر من 1000 سجين فلسطيني مقابل شاليط (25 عاما) الذي أسر في غزة في يونيو حزيران عام 2006 .

والتقى ناعوم وأفيفا والدا شاليط مع مسؤولين كبار في الصليب الاحمر في مقر اللجنة في جنيف على مدى سنوات.

وأصدر الصليب الاحمر في يونيو الماضي بمناسبة مرور خمسة أعوام على أسر شاليط على أيدي نشطاء فلسطينيين تسللوا الى اسرائيل عبر نفق نداء علنيا غير عادي يدعو حماس الى تقديم دليل على أن شاليط ما زال على قيد الحياة والسماح لاسرته بالاتصال به بموجب القانون الانساني الدولي.

وقال ايزارد “ترحب اللجنة الدولية للصليب الاحمر بأن معاناة عائلة جلعاد شاليط ستنتهي وبأن جلعاد شاليط سيرى قريبا عائلته مرة ثانية … وترحب اللجنة أيضا بلم شمل الفلسطينيين المفرج عنهم مع عائلات.”

وقامت المنظمة الانسانية المستقلة في السابق بتسهيل تبادل للاسرى بين حماس التي تدير قطاع غزة واسرائيل حيث قامت بنقل سجناء مفرج عنهم الى معابر حدودية بعد أن أجرت معهم مقابلات خاصة للتأكد من أنهم يريدون العودة.

محرر مكسرات

محرر نشط في موقع مكسرات

اترك رد