صحافة وميديا

صحيفة: مصر قامت بدور محورى فى صفقة تبادل الأسرى استعادت من خلاله دورها كقوة إقليمية مركزية

أشادت صحيفة “الجارديان” البريطانية بالدور المصرى المحورى فى إنجاز صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس لتستعيد مصر بذلك دورها كوسيط هام وكقوة إقليمية مركزية فى منطقة الشرق الأوسط.

واعتبرت الصحيفة – فى سياق تعليق أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت الثلاثاء -أن أكثر ما يثير الدهشة حول هذه الصفقة هو أن العلاقات بين من مصر وإسرائيل كانت شهدت انتكاسة حادة بعد سقوط الرئيس حسنى مبارك فى ثورة 25 يناير الماضى والذى كانت إسرائيل تعتبره صمام أمان لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين منذ عام 1979.

وقالت الصحيفة فى هذا الصدد أن الإسرائيليين شعروا بأن خطر مد إسلامى جديد فى مصر أضحى يهدد أمنهم، بل وذهبوا إلى حد اتهام مصر بممارسة نفوذها لإنجاز المصالحة بين حركتى فتح وحماس فى مايو الماضى ما استدعى مخاوف إسرائيلية من أن السياسة الخارجية المصرية تشهد تحولاً حاداً.

وأضافت الصحيفة: “كذلك تأزمت العلاقات المصرية – الإسرائيلية بشكل واضح بسبب مقتل 5 جنود مصريين بنيران القوات الإسرائيلية على الحدود بين البلدين الأمر الذى أثار سخط وغضب الرأى العام المصرى، لتخرج التظاهرات تحاصر مقر السفارة الإسرائيلية فى القاهرة وتندد بمقتل الجنود المصريين والممارسات الإسرائيلية.

وأشارت إلى أنه على الرغم من الخلفيات السابف ذكرها نجحت مصر فى إنجاز صفقة شاليط لتؤكد أهمية دور الوساطة المصرية فى حل القضايا الإقليمية.

واختتمت الصحيفة طارحة تساؤلا حول مدى استخدام مصر دورها كوسيط فى سبيل إجراء المزيد من التسويات فى الصراع الفلسطينى -الإسرائيلى.. مؤكدة فى الوقت ذاته أن مصر قد تكون مستعدة لبذل جهودها إلى جانب المساعى الأوروبية والعربية فى هذا الصدد لكن يبقى القرار الأخير فى أيدى الفلسطينيين والإسرائيليين أنفسهم.

محررة مكسرات
محررة في موقع مكسرات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *