غدا سبت الغضب لمحامون المحافظات

مظاهرة المحامين بمحافظات القاهرة
واجهت النقابات الفرعية للمحامين أزمة الحكم بحبس المحاميين إيهاب ساعي الدين ومصطفي أبوالفتوح بتهمة التعدي علي باسم أبوالروس ئيس نيابة ثان طنطا، ومعه سامي رشوان عريف الشرطة وحارس النيابة، باجتماعات طارئة لتفعيل قرارات مجلس النقابة العامة، بالإضراب عن العمل لحين الإفراج عن زميليهما، وطرحت بعض هذه النقابات اللجوء للرئيس حسنى مبارك ليتدخل فيى الأزمة.

ففي محافظة القليوبية عقدت النقابة الفرعية للمحامين، مساء الخميس، اجتماعها الثاني الطارئ لمناقشة تداعيات الأزمة، برئاسة محمود يوسف نقيب المحامين بالقليوبية، وعماد سليم وكيل النقابة، وحضور مجلس النقابة والعشرات من المحامين.

وأصدر مجلس النقابة بيانا شديد اللهجة قال فيه “إن الأزمة الراهنة ليست أزمة مهنية بين المحامين والقضاة، وليست أزمة خصومة، ولكنها أزمة عدالة بات من الحتمي فتح ملفها من خلال الدعوة إلى مؤتمر موسع لكل القوى السياسية والنقابات المهنية وخبراء القانون”.

وناشد البيان الصادر عن النقابة الرئيس مبارك بالتدخل العاجل بإعمال صفته وصلاحياته الدستورية وكونه الحكم بين جميع السلطات فى الدولة لإحتواء الأزمة التى لاتخدم مصالح وأمن وسلامة الوطن، حسبما جاء في البيان.

وكذلك مناشدة النقيب العام حمدى خليفة بإقامة دعوى مخاصمة ضد المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام بشأن التجاوزات التى واجه بها هذه الأزمة، وكذلك تفويض عماد سليم وكيل النقابة الفرعية بالقليوبية، بإقامة دعوى مخاصمة باسم نقابة المحامين بالقليوبية ضد المستشار مجدى نوارة رئيس الدائرة الخامسة –جنايات بمحكمة بنها الإبتدائية، لقيامه بتغريم 16محامي بمبلغ 500جنيه لكل منهم لاشتراكهم في الإضراب وامتناعهم عن حضور جلسات الدائرة.

الساعات القليلة القادمة سوف تشهد تصعيدا من محاميي السويس، حيث أعلنت النقابة الفرعية عن تنظيم مسيرة حاشدة واعتصام مفتوح بمبني مجمع محاكم السويس، غدا السبت.

وأصدرت النقابة قرارا ينص علي معاقبة من يخالف الإضراب بحضور الجلسات سوف بالوقف 6 أشهر، مع إلزام جميع المحامين بعدم حضور تحقيقات النيابة مثلها مثل الجلسات، مؤكدين أن اليوم سيكون سبت الغضب.

وقال علي أحمد علي، أمين نقابة السويس ورئيس لجنة الحريات، إننا أبلغنا المحامين بالسويس اليوم الجمعة بقرار النقابة الذي ينص علي معاقبة المحامي المخالف لأجماع المحامين بالوقف لمدة 6 أشهر، وإلزام الجميع بالتراجع عن رفع أي دعاوي مدنية أو تجارية أمام المحاكم، بجانب عدم حضور تحقيقات النيابة في جميع أشكال القضايا.

وأكدا على أن محاميي السويس سوف يجعلون من يوم السبت يوما للغضب، ينظمون فيه اعتصاما يبدأ بمسيرة في مجمع محاكم السويس ثم إلي مقر النقابة الفرعية.

وفي سوهاج تسيطر حالة من الغضب علي جميع المحامين، إذ اعتبروا أن الحكم قاسي وظالم، وصرح ماهر رشوان، نقيب المحامين بأنه ستوجه علي رأس وفد من نقابة سوهاج إلي النقابة العامة بالقاهرة، لمقابلة نقيب المحامين حمدي خليفة وبحث الخطوات التصعيدية المطلوبة في مواجه المشكلة، وتنظيم احتجاجات عديدة على أبواب مؤسسات الدولة، منها مجلسي الشعب والشوري، والسير في مسيرة لرئاسة الجمهورية.
وفي الفيوم هدد عادل الليمونى نقيب محامى الفيوم فى مؤتمر عقد مساء أمس الأول، بتصعيد الموقف ضد القضاء، وطالب بأن تكون الفيوم هى بداية الشرارة للإعتصامات والإضرابات للمحامين على مستوى الجمهورية، اذا لم يتخذ مجلس النقابة العامة إجراءات حاسمة ترد للمحامين كرامتهم، مشيرا إلي إن تنظيم مسيرة إلى قصر رئاسة الجمهورية خيار وارد.

ومن جهته أعرب محامو الأقصر عن سخطهم وإحباطهم إزاء الحكم الصادر بحبس زميليهما، وقال محمد مصطفى على المحامى والناشط في مجال حقوق الإنسان إن ما حدث مع زملائنا المحامين ليس عدلا، مبديا استغرابه من السرعة التي تمت بها الإجراءات للانتقام، بحسب وصفه.

وفي البحر الأحمر طالب مجلس نقابة المحامين الفرعية بإنعقاد الجمعية العمومية لمحامين البحر الأحمر وذلك لتفعيل القرارات التى توصل اليها اجتماع النقيب حمدى خليفة مع نقباء محافظات الجمهورية.

وفي المنيا أكد محمد عبد الحكيم أبو زيد ، نقيب محامى المنيا ، أنه لا يجوز أن تتحول القضية إلي أزمة، وأن يكون إضراب المحامين واعتصامهم وغضبهم ليس موجها ضد جميع القضاة، موضحا أن موقف النقابة من هذه القضية نقطة مضيئة في تاريخها، فهي منشأة للدفاع عن حقوق المظلومين من أبنائها

nana

محررة في موقع مكسرات

اترك رد