فلكيا .. السبت بداية فصل الخريف

يبدأ بعد غد السبت فصل الخريف فلكيا فى مصر ونصف الكرة الشمالى، الذى يعقب فصل الصيف، ويتميز بتساوى الليل والنهار “12 ساعة لكل منهما” وباعتدال الحرارة، وطوله هذا العام 89 يومًا و23 ساعة و3 دقائق.

وصرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن الحسابات الفلكية لعلماء المعهد أشارت إلى حدوث الاعتدال الخريفى فى مصر فى الساعة الرابعة و49 دقيقة عصرا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة.. مشيرا إلى أن الشمس بعد أن تجاوزت الانقلاب الصيفى بدأت حركتها الظاهرية فى الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر “الاعتدال الخريفى”.

وأضاف أنه خلال الاعتدال الخريفى تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار لجميع الاماكن على سطح الكرة الارضية، ويحدث الخريف فى النصف الشمالى منها والربيع فى النصف الجنوبى، لافتا إلى أن أحوال الكرة الارضية خلال الاعتدالين الخريفى والربيعى معكوسة فى نصفيها الشمالى والجنوبى.

وأوضح أن حركة الشمس الظاهرية تستمر فى الاتجاه نحو الجنوب بعد ذلك ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان، فيطول النهار، ويقصر الليل، فى نصف الكرة الجنوبى، بينما يحدث العكس فى نصف الكرة الشمالى حيث يصل ميل الشمس الى 23 درجة و27 دقيقة، إلى أن تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدى، فيحدث الانقلاب الشتوى، وبذلك تكون دورة الأرض قد اكتملت حول الشمس فى 365.25 يوم تقريبا.

وبعد أيام قليلة يقبل فصل الخريف المحبب لدى المصريين، وسط مقاومة شديدة من فصل الصيف على الرحيل، حيث تتجاوز درجات الحرارة الثلاثين درجة مئوية، بالإضافة الى ارتفاع فى الرطوبة النسبية، مما يزيد من الشعور بحرارة الطقس، ويمثل ذلك اصرارا من فصل الصيف على الجور على فصل الخريف رغم استغراقه لفترة زمنية قاربت من 94 يوما، فيما يؤكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية حدوث تحسن فى الأحوال الجوية، حيث توالى درجات الحرارة انخفاضها؛ ليسود مصر طقس معتدل الحرارة شمالا حتى القاهرة حار فى جنوب الصعيد نهارًا معتدل ليلا.

محررة مكسرات

محررة في موقع مكسرات

اترك رد