معدل التضخم في مصر يتراجع الى 12%
معدل التضخم في مصر يتراجع الى 12%

معدل التضخم في مصر يتراجع الى 12%

معدل التضخم في مصر يتراجع الى 12%

تراجع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية تراجعا حادا في ديسمبر كانون الأول مع انخفاض أسعار الغذاء على أساس شهري، مما أثار تكهنات بشأن ما إذا كان البنك المركزي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وقال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء يوم الخميس إن معدل التضخم انخفض إلى 12 بالمئة في ديسمبر كانون الأول من 15.7 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وانحسر التضخم على نحو مطرد في الأشهر الأخيرة بعد أن دفعته زيادة في أسعار الوقود والكهرباء والنقل في وقت سابق من العام الماضي إلى ذروة بلغت 17.7 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول في ظل ارتفاع أسعار الأغذية.

ونفذت مصر سلسلة من إجراءات التقشف الصارمة التزاما بشروط برنامج قرض حجمه 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي كانت وقعته في أواخر 2016. ويتضمن البرنامج زيادة الضرائب وإجراء تخفيضات كبيرة في دعم الطاقة.

وقال هاني فرحات كبير الخبراء الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار المصري سي.آي كابيتال إن رقم التضخم بالمدن في ديسمبر كانون الأول ”ينسجم مع وجهة نظرنا بأن البنك المركزي قد يتحول إلى تيسير السياسة النقدية في 2019، وعلى الأخص في النصف الأول من العام“.

  • من رويترز

عن رئيس التحرير

رئيس تحرير موقع مكسرات

شاهد أيضاً

مرسيدس تقرر استئناف إنتاج السيارات في مصر

مرسيدس تقرر استئناف إنتاج السيارات في مصر

أعلنت وزارة المالية المصرية يوم الأحد عن إنهاء نزاع بأكثر من 700 مليون جنيه (39.2 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *