إرتفاعات قياسية في أسعار النحاس عالمياً

النحاس

واصلت أسعار النحاس ارتفاعها القياسى خلال اليومين الماضيين، لتقفز إلى ٩١١٦ دولاراً فى تعاملات سوق نيويورك أمس، مقابل ٨٩٩١ دولاراً للطن يوم الخميس الماضى، فى الوقت الذى توقع فيه خبراء وصول السعر إلى ١٠ آلاف دولار للطن بحلول العام المقبل ٢٠١١، خاصة فى ظل الطلب القوى من الصين التى تعد أكبر مستهلك فى العالم.

وقال محمد حنفى، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن أسعار النحاس حققت رقما قياسيا وتاريخيا خلال شهر ديسمبر الجارى، وكسرت حاجز الـ ٩ آلاف دولار لأول مرة، موضحا أن سعر الطن ارتفع منذ منتصف نوفمبر الماضى حتى الأربعاء الماضى بمتوسط ٥٠٠ دولار.

وأكد حنفى فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم» أن الارتفاعات القياسية فى أسعار النحاس تسببت فى ازدهار تهريب خردة النحاس، خاصة مع إحجام بعض المصانع المحلية عن شراء خردة النحاس بالأسعار القياسية الحالية.

وأشار إلى أن المصانع تستقبل هذه الارتفاعات القياسية فى الأسعار بتخفيض الإنتاج لحين استقرارها محليا وعالميا، إلا أنه أكد أن مبيعات الكابلات الكهربائية لن تتأثر بارتفاع أسعار المعدن نظرا لأن الطلب عليها لا يتوقف لدخولها فى أعمال البنية التحتية لجميع المشروعات التنموية والعقارية.

ولفت حنفى إلى أن الكابلات الكهربائية من الصناعات المستحيل الاستغناء عنها، كما أن صادراتها تتخطى المليار دولار سنويا، وعادة ما تخضع وارداتها من الخارج لبورصة النحاس العالمية وتباع محليا وفقا للأسعار العالمية الجارية.

وتوقع مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات ارتفاع الأسعار النهائية للمنتجات التى يدخل النحاس فى صناعتها، لافتا إلى أن المصانع المحلية بخلاف مصانع الكابلات الكهربائية تنتج نحو ٥٠ ألف طن من منتجات النحاس سنويا.

عن محرر مكسرات

محرر نشط في موقع مكسرات

شاهد أيضاً

مرسيدس تقرر استئناف إنتاج السيارات في مصر

مرسيدس تقرر استئناف إنتاج السيارات في مصر

أعلنت وزارة المالية المصرية يوم الأحد عن إنهاء نزاع بأكثر من 700 مليون جنيه (39.2 …

اترك رد