ويكيبديا يجمع 16 مليون دولار تبرعات في عامه العاشر

ويكيبيديا

في الخامس عشر من يناير القادم ، سيكمل موقع ويكيبيديا – المعروف بالموسوعة الحرة – عامه العاشر علي شبكة الانترنت .

– الموقع ، التابع لمؤسسة ويكيميديا ، و الذي انطلق لاول مرة منذ عشر سنوات ، يتم عرضه بعدد كبير من اللغات (270 لغة)  ، من ضمنها اللغة العربية ، التى ضم إضافتها في يوليو 2003 ،  ويسمح للمشاركين من الأعضاء بكتابة وتعديل وتحرير ، وتوثيق أي معلومة في مختلف المجالات  ، بشرط توافر عناصر الحيادية والعلمية والابتعاد عن العقائدية والإيديولوجية للمحرر ، حسب شروط الموقع الموجودة في صفحة التسجيل .

– وقد لاحظ كل مرتادي الموقع  منذ الشهر الماضي  وجود حملة كبيرة تطلب من كل الزوار والمشاركين التبرع  المادي لدعم أنشطة ويكيبيديا ، ورسم سياسته المالية للعام الجديد ، ومنذ 48 ساعة سطر مؤسس الموقع  جيمي واليس كلمة شكر ، أرفقها ببعض البيانات عن حملة التبرع الأخيرة ، كما كشف النقاب عن أهدافها .

وقال واليس : “ أمر لايصدق ، في كل عام تحدد مؤسسة ويكيميديا هدفا تعلم أن تحقيقة سيكون مضنيا. ويتعين عليهم القيام به للحفاظ على نمو حركة ومواقع ويكيميديا. ويكيبيديا هي الآن الموقع الخامس الأكثر زيارة في العالم ، ولكن موظفينا ، وبنيتنا التحتية وميزانيتنا لا تشكل إلا مجرد جزء ضئيل من أي من المواقع العشرة  الأكبر الأخرى.”

وذكر واليس زوار الموقع بأول حملة تبرعات للموقع قائلاً : “ كل عام ، يجتمع العالم معا لدعم ويكيبيديا والمواقع الشقيقة. كانت أول حملة لجمع تبرعات لدينا مجرد جهد لمجموعة من الأشخاص لشراء جهاز كمبيوتر محمول كنا في أشد الحاجة إليه لأحد متطوعينا – أصبح فيما بعد أول رئيس للتقنية لدينا-.”

وعن حملة تبرعات هذا العام  أضاف : “ ولكن مايجعل هذا العام أكثر روعة عن غيره هو أننا نحتفل هذا العام بالذكرى السنوية العاشرة لويكيبيديا. ومن المهم جدا أن نطلق هذا العام بهذه الطريقة: عن طريق توفير التمويل الكامل لميزانية مؤسسة ويكيميديا، لدعم ويكيبيديا وجميع مشاريعها الشقيقة ونحن نتجه الى العقد المقبل لعملنا معا ، وعلى الرغم من أننا جمعنا هذا العام أكثر من أي سنة أخرى- 16 مليون دولار- ، إلا أنها أيضا كانت أقصر حملة لجمع التبرعات لدينا من أي وقت مضى.”

وقام واليس بسرد التبرعات في أرقام مختصرة فقال : “ لدي عدد من الإحصاءات التي أريد أن اطلعك عليها:

1- أكثر من 500،000 تبرع لمؤسسة ويكيميديا.

2- ما يقرب من 130000 تبرع إلى الفروع المحلية لمؤسسة ويكيميديا على مستوى العالم.

3- يومان من أكبر أيام جمع التبرعات في تاريخ ويكيبيديا.

– ويعتمد الموقع  ، الذي يزوره زهاء ال 77 مليون شخص شهرياً – علي المتطوعين النشطين في تحرير وتوثيق المعلومات المختلفة ، ووصل عددهم وفق أخر إحصاء الي 100000 (مائة الف) متطوع نشط .

محرر مكسرات

محرر نشط في موقع مكسرات

اترك رد